كروت السولار والبنزين أول يونيو.. والتسجيل الإلكترونى بدأ من أمس!

كروت السولار والبنزين أول يونيو.. والتسجيل الإلكترونى بدأ من أمس!

استمرار العمل بالمشروع القومي لميكنة توزيع السولار والبنزين

كروت السولار والبنزين أول يونيو.. والتسجيل الإلكترونى بدأ من أمس!

كروت السولار والبنزين أول يونيو.. والتسجيل الإلكترونى بدأ من أمس!

كشف مسؤول حكومى عن الانتهاء من شكل الكروت الذكية للمستودعات والسولار والبنزين، وأن الحكومة تعكف حاليا من خلال شركة «إى فاينانس»، التابعة لوزارة المالية، على تنظيم ورش عمل لتدريب العاملين داخل المستودعات تستمر ٣ أيام تبدأ من غد وحتى الأربعاء المقبل، وتليها ورش عمل لتدريب العاملين داخل المحطات على عملية تفعيل الكروت وتشغيلها، على أن يبدأ التسجيل للحصول على هذه الكروت، إلكترونيا، بداية من اليوم.

وقال المسؤول، الذى طلب عدم ذكر اسمه، إن شركة «إى فاينانس» ستطبع خمسة أنواع من الكروت الذكية، حيث سيتم تخصيص كارت للمستودع، وآخر لشاحنة نقل المنتجات البترولية، وكارت لمحطة التموين، وكارت لمستهلك السولار، وآخر لمستهلك البنزين، مشيرا لـ«المصرى اليوم» إلى أن جميع الكروت سيتم توزيعها مجانا أول مرة، وفى حالة فقدانها سيتم استخراج بدل فاقد بـ٤٠ جنيها للكارت الواحد.

وعقب انتهاء ورش التدريب يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى فى أول يونيو المقبل، من خلال توزيع الكروت على جميع المستودعات والبالغ عددها نحو ٤٠ مستودعاً على مستوى الجمهورية، وأيضا على أكثر من ٢٦٠٠ محطة تموين، وهى إجمالى عدد المحطات على مستوى الجمهورية، وعلى الشاحنات التى تنقل البنزين والسولار من المستودع للمحطة.

وتابع المسؤول أن المنظومة ستعمل على مراقبة وتسجيل جميع مراحل خروج المنتج من المستودع للمحطة، حيث يتم تسجيل إجمالى كميات السولار أو البنزين الموجودة بالمستودع على الكارت الخاص به، فيما يتم «شحن» كارت السيارة التى ستنقل المنتج إلى المحطة التى ستنقله لصالح شركة التسويق التابعة لها. وأضاف المسؤول أنه مع وصول الشاحنة لأول محطة يتم تفريغ الكمية المخصصة، مع تسجيل كارت الشاحنة على جهاز القراءة فى المحطة، الذى يخصم الكمية من كارت الشاحنة ويضيفها إلى رصيد كارت المحطة، وهكذا فى باقى الكميات.

وتابع المسؤول أنه لضبط التهريب فإن المنتج البترولى سواء كان سولاراً أو بنزيناً سيخرج من المستودع بسعره الحر، الذى سيعلن عنه فى وقته، على أن يشترى المواطن الكميات التى سيحتاجها منه بالسعر المدعم.

وشدد على أن هذا النظام يعنى أن المحطات لن تحصل على فارق سعر الدعم إلا عن الكميات التى تم بيعها للمواطنين من مستحقى الدعم. وتوقع المسؤول أن يمنع النظام الجديد نحو٣٠% من حجم التهريب، وإن كان لن يقضى عليه نهائيا، إلا أنه سيحجمه بشكل كبير وقال إن السعر المدعم بواقع ١١٠ قرش للتر السولار، و١٨٥ للتر البنزين ٩٢، و٩٠ قرشاً لبنزين٨٠، أى بالأسعار الحالية دون تغيير.

وتابع أن جميع الكروت المطروحة هى أشبه بـ«كارت الفيزا»، وعليها نفس علامات الحماية والأمان الموجودة على كروت الفيزا أو كروت رواتب الموظفين، وبالتالى فإن تزويرها أمر غير وارد، فضلا عن أن شركة «إى فاينانس» المسؤولة عن إصدار الكروت استعانت بخبراء فى الكروت الإلكترونية من البنك الدولى للتأكد من عدم إمكانية التزوير.

وذكر المسؤول أن المشكلة التى واجهت فريق عمل الشركة هى عدم وجود بيانات كافية، فضلاً عن عدم دقة البيانات المسجلة، وأنه تم مسح عدد المحطات المسجلة فى هيئة البترول، والتى لديها حصص من المنتجات، ورصد حالات لعناوين محطات غير موجودة سواء من خلال إغلاق المحطة أو هدمها، وبناء مبنى آخر مكانها، وأن الحصص المخصصة لها كانت لا تزال تخرج من المستودعات، وهو ما تم الإبلاغ عنه. وأضاف أنه لتحديد عدد كروت السولار والبنزين التى ستتم طباعتها، كان يجب تحديد عدد المستفيدين، وهو أمر أيضا كان من الصعب رصده فى ظل وجود عدد من المركبات غير المرخصة أو وجود أصحاب شركات ومحال تجارية لديهم مولدات تعمل بالسولار وهو أمر غير محصور أيضاً.

وتابع أن المشكلة الأكبر تقع فى السولار بسبب وجود جرارات زراعية وطلمبات مياه ومراكب صيد تعمل بالسولار، ولكنها غير مرخصة، أو تتوزع فى عدد مختلف من الجهات الحكومية، وبالتالى فإن ما تم التوصل إليه هو أن يقوم المواطن نفسه بالسعى للتسجيل للحصول على كارت، لأنه الأكثر حرصاً على ذلك لضمان حصوله على الدعم.

وأشار إلى أن الشركة تسعى قدر الإمكان لتسهيل الحصول على الكارت عقب تسجيل المواطن بياناته، حيث يبدأ التسجيل من اليوم لمدة ١٠ أيام على الموقع الإلكترونى المخصص لذلك.

وأضاف أن موقع التسجيل مربوط أيضا ببيانات إدارة المرور بوزارة الداخلية، بحيث يتم التأكد من صحة البيانات المدخلة فور إدخالها، مع توجيه المواطن لأقرب مكان يمكن تسلم الكارت منه، بحسب العنوان الذى سيدونه، حيث ستتم إتاحة الكروت فى مكاتب البريد وإدارات المرور، والنقابات العامة والنوادى والشركات الكبرى، كذلك يتم بحث الاستعانة ببعض مراكز الخدمة الرئيسية لشركات المحمول، وذلك للتسهيل على المواطن.

وقال إن الكارت لن يحمل اسم صاحبه وإنما رقم السيارة الذى سيصدر عليها، وتابع أنه لحل أزمة السيارات أو المركبات غير المرخصة فإن الشركة ستزود كل محطة وقود بكارت يسمى «طوارئ المحطة» الذى سيستخدمه عامل المحطة لتموين السيارات التى لم تحصل على الكارت.

وأضاف المسؤول أن كارت الطوارئ سيكون مراقباً أيضاً عبر «المنظومة الإلكترونية»، وبالتالى فى حالة حدوث تلاعب سيُظهر معدلات سحب أكبر من المعتاد، وبالتالى فإن الأجهزة الرقابية ستلاحق المحطات التى يشتبه فى تلاعبها بالكارت، علما بأن الكارت سيكون مطروحاً بشكل مؤقت وليس دائماً فى بداية تطبيق المنظومة الجديدة.

ويحمل كارت السولار لوناً يميل إلى الأحمر، فيما يحمل كارت البنزين لوناً أزرق، وكروت المستودعات والشاحنة والمحطة تم تخصيص لون برتقالى لها.

 

المصري اليوم



18 ردود على كروت السولار والبنزين أول يونيو.. والتسجيل الإلكترونى بدأ من أمس!

  1. كيف اسجل بيانات سيارتى من اجل الحصول على كارت البنزين وفى اى موقع

    • admin يقول:

      حسب الخبر لم بياناتك غير مسجلة يتعين عليك تسجيلها، ولكن لا توجد حتى الآن معلومات كافية عن التسجيل وموقع التسجيل!!

  2. محمد يقول:

    ياريت يتم اعلان موقع الشركه التى سوف تستخرج كارت الوقود لكل سياره حتى يمكن أن يتم التسجيل فى بحر العشره ايام المسموح فيها بتسجيل السيارات للحصول على البترول

  3. ayman يقول:

    النظام حلو مفيش كلام 10 على 10

  4. موضوع فى غايه الاهميه ولابد لنا ان نتكاتف ونتحالف ونتماسد يد بيد لان هذا سيكون مشروع العصر لنا جميعا الشعب قبل الحكومه لان موضوع تخفيف اعباء السرقات اهم من الاكل والشرب وبكده نكون وضعنا ايدنا على منطقه الالم فلابد لنا من علاجه

  5. عماد يقول:

    يوم من ايامك ياحسنى يامبارك

  6. gogo يقول:

    منكم للة الاسعار هتولع فى كل شئ

  7. اسامه عبد البديع يقول:

    اين موقع التسجيل الالكترونى ولا هى اشتغاله من الحكومه

  8. طارق جمال الدين خليفه عبدالله يقول:

    نظام جيد للقضاء على التهريب

  9. mohnd tawfik يقول:

    ما هى الكميه المخصصه لكل سيارةوفى حالة السفر لمسافات طويلة ما هو الموقف خاصة اذا كانت الظروف تطرك للسفر مرة او اثنين بالاسبوع

  10. adel يقول:

    ياترى نظام الدفع ازاى يومى او شهرى او سنوى ولا ايه؟

  11. مواطن يقول:

    الموقع ده عباره عن موقع النهضه ومفيش ولا على بوابة الحكومه ولا على موقع وزارة البترول حاجه عن تسجيل رخص السيارات عشان كوبونات البنزين وانا لو شفت الوزير ده هضربه بال**** لانه بصفته وزير المفترض انه لا يجرؤ يقول حرف الا لما يتاكد بنفسه من صحته

  12. مواطن يقول:

    اى حد هيسال الوزير اين موقع التسجيل الالكترونى اللى اتكلم عنه اكيد الرد هيقوله ((( تعالى وانا اقولك التسجيل فين…………))) ماهى بقت هيصه

  13. عصام شومان يقول:

    اين يتم التسجيل فى اى موقع ارجو الرد

  14. Haytham يقول:

    حلو قوي الي بيقول نظام جيد دة ………….. هي البلد دي أصلاً بتعرف تعمل نظام … ولا الشعب الي انا منه دة اصلاً يعرف يعني اية نظام ….روحوا اتفرجوا علي الهند الي بتغطي الترع بخلايا الطاقة الشمسة عشان تولد كهرباء نظيفة وتمنع تبخر مليارات الامتار من مياه الترع والقنوات المائية واحنا النهردة بنفكر في نظام يمنع تهريب الوقود … يا عيني عليكي يا بلد .

  15. Anonymous يقول:

    كيف اسجل بيانات سيارتى من اجل الحصول على كارت البنزين وفى اى موقع

  16. احمد عادل احمد يقول:

    كيف اسجل بيانات سيارتى من اجل الحصول على كارت البنزين وفى اى موقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام HTML كعلامات ووسوم: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>